بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
مقدمة
معدل
تحريك مورف يمكنك من الانتقال بسلاسة من حركة تعبير وجه إلى آخر في سلاسة
ويسر ، على سبيل المثال لجعل الوجه يتحول بسلاسة من الغاضب ليبتسم. هذا
الدرس التعليمي يظهر كيفية إنشاء وتصدير حركة معدل مورف من الثري دي ماكس .
هناك طرق متعددة لإنتاج حركة مورف للأوجه داخل ثري دي ماكس وطريقة شرحها
هنا في هذا الدرس باستخدام معدل مورفير وهي الطريقة الوحيدة المعمول بها
حاليا في المنظومة متعددة الأشكال. وهذا الأسلوب هو أكثر تنوعا وقوة من
حركة المورف المعتادة لهذا السبب أصبح المفضل في مجاله.
بيانات ومعلومات حركة مورف يتم خزينها على هيئة ملف بامتداد MESH . وليس
كملف حركة كما هو معتاد عند التحريك باستخدام الكااركتر ستوديو ...
تحريك مورف يمكنك من الانتقال بسلاسة من حركة تعبير وجه إلى آخر في سلاسة
ويسر ، على سبيل المثال لجعل الوجه يتحول بسلاسة من الغاضب ليبتسم. هذا
الدرس التعليمي يظهر كيفية إنشاء وتصدير حركة معدل مورف من الثري دي ماكس .
هناك طرق متعددة لإنتاج حركة مورف للأوجه داخل ثري دي ماكس وطريقة شرحها
هنا في هذا الدرس باستخدام معدل مورفير وهي الطريقة الوحيدة المعمول بها
حاليا في المنظومة متعددة الأشكال. وهذا الأسلوب هو أكثر تنوعا وقوة من
حركة المورف المعتادة لهذا السبب أصبح المفضل في مجاله.
بيانات ومعلومات حركة مورف يتم خزينها على هيئة ملف بامتداد MESH . وليس
كملف حركة كما هو معتاد عند التحريك باستخدام الكااركتر ستوديو ...
الخطوات
إخترا الوجه الذي تريد تطبيق حركة مورف عليه , ثم قم بعمل عدة نسخ منه وضعهم جنبا إلى جنب في صف واحد .
1 – إختر الرأس الأول لعمل مورف عليه ..
2-
من قائمة Edit > Clone > Copy > Name the Meshes .. ويستخدم
هذا الأمر لتجنب حدوث تكرار في مسميات الرأس .. Head01 ,Head02 ,Head03
وهكذا ..
من قائمة Edit > Clone > Copy > Name the Meshes .. ويستخدم
هذا الأمر لتجنب حدوث تكرار في مسميات الرأس .. Head01 ,Head02 ,Head03
وهكذا ..
3-
أختر كل رأس على حده .. ومن معدل editable mesh حاول عمل تعديل على شكل
الوجه لكل رأس وذلك باستخدام النقاط vertices من حيث الغضب أو الفرح أو
الدهشه .. وأحتفظ بالرأس التي قمت بعمل مورف عليها دون تعديل .
أختر كل رأس على حده .. ومن معدل editable mesh حاول عمل تعديل على شكل
الوجه لكل رأس وذلك باستخدام النقاط vertices من حيث الغضب أو الفرح أو
الدهشه .. وأحتفظ بالرأس التي قمت بعمل مورف عليها دون تعديل .
4- إحذر إضافة أي نقاط أو خطوط جديدة للمجسم الحالي للرأس وإلا فإن المعدل سوف يفشل في عمل الربط بين المجسمات المنسوخة .
5- إختار من علامة تبويب Modify أمر التعديل من القائمة المنسدلة لأسفل Morpher .
·
6- في أمر تعديل Morpher إختار الرأس التي تناسب كل قناة من قنوات أمر التعديل مع وضع تسمية تصف تعبير الوجه .
·
7- بعد عمل الخطوة السابقة وملأ القنوات بتعبيرات الوجه المختلفة . قم
باختبار عمل الأمر عن طريق تغيير القيمة الموجودة أمام كل قناة من قنوات
Chanel List .
8- إتبع الخطوات التالية ..
* إذهب إلى فرايم 1 في شريط الحركة وتأكد أن جميع القيم أمام القنوات المختلفة للمعدل تساوي صفر .
* ضع مفتاح حركة keyframe .
* إذهب إلى فرايم 10 .
* غير قيمة أي قناة من قنوات محرك مورف إلى 100 .
* ضع مفتاح حركة .
9- بعد تسجيل الحركة إضغط على Play لترى تغير انفعال الوجه .
10- قم بتصدير الملف على هيئة موديل/حركة . أرجو أن أكون وفقت في ترجمة وإعادة صياغة هذا الموضوع المهم إلى لغتنا الجميلة
تقبلوا تحياتي
تقبلوا تحياتي